الاثنين، 5 نوفمبر 2018

اصنع قوس قزح بنفسك



جميعنا يحب رؤية قوس قزح او قوس المطر بالوانه الزاهية ولكن علينا ان ننظر هطول المطر لرؤية هذه الظاهرية الجوية البصرية ، ولكن نستيطع ان نصنع قوس المطر الخاص بنا في داخل منازلنا.
-
مـاذا سنحـتاج ؟!
* صحن عادي 
* مياة 
* مصباح او الشمس
* سطح ابيض او ورقة بيضاء 
* مرآه
=

مـاذا سنـفعل؟!
* سنقوم بملأ نصف الصحن بالماء
* نضع المراة بزاوية مائلة كما يظهر في الصورة .
* نقوم بتوجيه ضوء المصباح باتجاه جزء المراة تحت الماء ، او يمكن استخدام ضوء الشمس. 
* امسك ورقة بيضاء فوق المراة وسوف يظهر قوس قزح على الورقة .
-
مالذي يحـدث ؟!
حسنا .. قوس قزح الذي صنعناه لايشبة تماما قوس المطر الذي نراه في السماء بعد العاصفة الرعدية ، ولكنهما يتشاركان الخصائص العامه للالوان – ولكن لماذا؟

ان قوس قزح الذي صنعناه وقوس قزح في السماء يتشاركان نفس المبادئي : الانكسار والانعكاس.
نحن جميعا نعرف انكسار الضوء – ويعني كيف ان الضوء ينحني عندما يعبر من خلال اوساط مختلفة مثل تلزجاج او الماء. فعندما يسطع الضوء الابيض للمصباح او الضوء الابيض القادم من الشمس خلال الماء فان الضوء يحني . ولكن الضوء الابيض ليس لون واحد ، ولكنه خليط من كل الالوان المرئية . ولذلك عندما ينحني الضوء الابيض فان كل مكوناته ( الاحمر ، البرتقالي، الاصفر، الاخضر ، الازرق ، والضوء اللازوردي ) تظهر.
وعندما ينعكس الضوء عائدا خارجا من الماء باستخدام المرآه ، فنحن نعكس الضوء الابيض الذي انقسم الى الالوان بسبب " الانكسار" الى كامل الوان قوس المطر ويظهر لنا .

-
تذكر :

عندما يظهر قوس المطر في السماء فنس المبادىء تطبق ، فالعاديد من قطرات الماء تكسر ضوء الشمس . علما بان الزاوية التي ننظر بها تجاه هذه القطرات تحدد اللون الذي نراه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق